الحياة الجامعية.. أدوات التنظيم في يديك!



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله.. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..

قبل أن أبدأ موضوع اليوم.. أحبذ أن تلقي نظرة على الموضوع السابق إن لم تكن فعلت..



سأتحدث اليوم عن التنظيم في حياتك أخي الكريم.. ذلك أنك تمتلك الكثير من القدرات بكل تأكيد، فقط: تحتاج إلى بعض التنظيم حتى تبرز تلك القدرات، وتؤتي أكلها وثمارها.
إن التنظيم هو أمر مشغل ومقلق بعض الشيء، لكنه يجعلك تؤدي المهام بشكل سلس وأكثر فاعلية.
تصور معي شكل أجزاء السيارة دون تنظيم وترابط: زجاج – إطارات – كراسي – ماكينة – ماء – زيت – أسلاك... إلخ.
لا يمكن لهذه الأشياء دون تنظيم معين أن تؤدي أي وظيفة.. لكن بعد فتراتٍ طويلة من البحث والعمل، توصل العاملون لهذا التنظيم لها حتى تنقلك من مكان إلى آخر بكل يسر وسهولة.. أنت كذلك؟!.. لا بل أفضل!
تمتلك الوقت.. وتمتلك القدرات الذهنية والبدنية.. فقط تحتاج إلى تنظيم وقتك، وتنظيم ذاتك.. تحتاج إلى فعل الشيء المناسب في الوقت المناسب، بالكيفية المناسبة.. وحينها ستكون أكثر من مبدع، وأكثر من منجز.. وأكثر من شخص فعال!.
سأتحدث عن الأدوات التي تساعدك كإنسان.. وسأترك الحديث عنك أنت أيها الإنسان لاحقاً بإذن الله.. فأنت أعظم، والحديث عن تنظيمك أنت.. أصعب!.
في نظري أنك كطالب جامعي تحتاج إلى حاسوب، أو جهاز لوحي يعينك في التنظيم والمذاكرة، وهذا أمر أساسي بالنسبة لي، وأنت لست مثلي بالتأكيد فلديك شخصيتك المميزة لكني سأحاول أن أنقل لك ما جربته وما أعرفه!

لماذا الحاسب ؟!
-          الحياة الجامعية تتطلب التفاعل مع التقنية، قد تكون هناك بعض الملفات ترفع على موقع الكلية..
·         كتاب المادة: قد تستغني عن شراء الورقي بتحميل النسخة الإليكترونية ( النسخ الإليكترونية لا تتوفر دائماً لكنها تتوفر في أحيان كثيرة، وفي حال كانت المادة تتطلب حل تمارين على الكتاب فهذا الخيار غير مناسب ).
هناك أيضاً كتب الحلول Solution Manual، وهناك المواقع التفاعلية كخدمة تقدمها دور النشر لمن يشتري الكتاب الأصلي حيث تحوي تمارين عبر الإنترنت، ويتم تصحيح حلولك تلقائيا.. وغير ذلك.
·         قد يكون شرح الأستاذ الجامعي غير مناسب لك، أو تكون قد نسيت بعض الأفكار فتبحث عن شروح أخرى عبر النت.. تأكد أن ما تأخذه اليوم يدرس في الجامعات منذ مئة سنة على الأقل، وبالتالي فلا بد أن تجد شرحاً له على الإنترنت في الغالب.. خصوصاً إذا كنت تدرس بالإنجليزية!.
·         تنظيم الملفات.. وهذا ما أهتم به وسأفصل فيه بعض الشيء هنا.

-          تنظيم الملفات 
في الموضوع السابق تحدثت عن ملفات ورقية وأخرى إليكترونية..
أما الإليكترونية فطريقتي كالتالي:



من  ضمن أعمالك:  
قد يكون هناك مواد تتطلب استخدام صفحة غلاف Cover Page  لتسليم التقارير والواجبات لذلك قم بإعداد نموذج حسب المواصفات المطلوبة، واحتفظ به، وقم بتغيير اسم الدكتور والمادة وما يلزم تغييره بدلاً من إنشاء صفحة غلاف جديدة في كل مرة.. إذا زادت النماذج، قم بعمل ملف ( نماذج متكررة الاستخدام ) وضع فيه كل تلك النماذج. 

الملفات الورقية
إما أن تستخدم ملفات بالفعل إذا كانت الأوراق التي تود الاحتفاظ بها قليلة أو متوسطة الكثرة، أو أن تستعيض عن هذا باستخدام الطريقة التالية:
·         استخدام ورق مقوى يحوي اسم المادة؛ وتوضع تحته كل أوراق المادة.. إذا وُجِدت مكتبة، فيمكن تخصيص كل رف لمادة، وإذا وُجِد مكتب يمكن أن توضع كل مادة في أحد دروجه.
يمكن أيضاً – بكل بساطة – استخدام كرتون مقلوب، يتم تغطيته بقطعة قماش أو سجادة صلاة – لأجل المنظر – وتوضع الأوراق فوقه حسب التصنيف.. [ كل هذه الأفكار جربتها بالفعل.. ما أجرب عليكم ^_* ]

تذكر: التنظيم سيجعلك أكثر فعالية.. وأقل إهداراً للوقت.. لأنه يسهل عليك الوصول إلى كل ورقة تحتاجها.


جدول المهام 
هنا نموذج لجدول مهام يتم طباعته بشكل أسبوعي.. الفصل الدراسي يكون في حدود 14 أسبوع إلى 16 ، قم بطباعة 16 نسخة من هذه واستخدم واحدة كل أسبوع دراسي.. وهنا شكل مقترح:


اليوم
المهام الدراسية خلال الأسبوع الدراسي الخامس بدءاً من الأحد    /     / 1436 وحتى السبت   /      / 1436 هـ
الأحد
المهمة 1
نفذ أم لا
المهمة 2
نفذ أم لا
المهمة3
نفذ أم لا
تسليم واجب...
نعم
إعداد واجب....
لا
حفظ المفردات...
يؤجل للغد








طريقة أخرى للتذكير بالمهام:
 
بطاقات Post-it أو كروت المهام الملونة، وحالياً توجد منها أشكال متعددة ( لا أنصح بشكل قلب الحب ^_^ ) ، وبعضها يأتي بروائح الفواكه كذلك.

طريقة أخرى: 
 استخدام البرامج التي تذكرك بالمهام، ومن البرامج التي استخدمتها: برنامج Any-Do ، وهو برنامج جيد متوفر باللغة العربية لأجهزة أندرويد ولا أعلم ما إذا كان متوافراً لمستخدمي آبل أم لا.
ويمكن بكل بساطة استخدام المنبه في الجوال مع إعادة تسمية المنبه باسم المهمة المطلوبة، وضبطه ليرن في الوقت المحدد لتنفيذها، أو للتذكير بها.

إدارة الأولويات 
سأكتفي بعرض هذا الفيديو.. أتمنى أن تشاهد أحد المقطعين، وكلاهما يؤدي الغرض ولكل واحد منهما ميزة بسيطة عن الآخر،
  [ http://www.youtube.com/watch?v=Dr3FChdgjgI ]
مقطع من برنامج مهارة للشاب إبراهيم نياز حول مصفوفة الأولويات
و:
http://www.youtube.com/watch?v=zrpOO2HYjxs ]
مقطع للدكتور طارق السويدان حول الأمر ذاته.. 

-          إن تحديد الأولويات يعني أن تقول: لا.. عندما يتطلب الأمر ذلك.. فكن حازماً في مسألة (التمشيات) ونحوها من مضيعات الوقت التي يقترحها عليك الآخرون، وربما تكون من اقتراحك أنت أحياناً لأنك لم تلتفت لبعض المهام والواجبات التي أخرتها.
-          عندما تؤجل عملاً للغد إذا كان هذا الأمر مقبولاً، فتأكد أنك لا بد أن تقوم به غداً دون أن يؤثر على مهام الغد، فهو بمثابة العنصر الدخيل على تلك المهام.. ينبغي أن يوجد له وقت في الفراغات لا أن يتم أداؤه على حساب عمل آخر، ويتم تأجيل الآخر، وهكذا نعيش في دوامة تأجيل لا تنتهي! 

آخر ما أحب الإشارة إليه هنا، هو أنك كطالب جامعي مغترب، تحتاج أيضاً إلى حسن إدارة المال الذي بين يديك.. كثيراً ما تحصل القصص المضحكة والمحرجة للطلاب المغتربين بسبب سوء إدارة المال.. فقط إشارة ولك حرية التصرف ^_^
   
سأتحدث بإذن الله في المرات القادمة عن مهارات أخرى أرجو أن تكون مفيدة.. ربما تكون عن الاستفادة من التقنية، وعن أبرز القنوات والمواقع المفيدة للتعلم عن طريق الإنترنت.

تأكد أن كل ما لدي سأطرحه بين يديك.. فأنا أحب لك الخير.

قراءتك حتى النهاية شرفٌ لي.. فخورٌ بك حقاً !.


تعليقات

تدوينات مميزة

الحياة الجامعية (3) : استذكر بمهارة.. وطوع التقنية لصالحك!

كانت جميلة!

...تجري من تحته السُّبُل!