الأفكار.. قوة في داخلك..



الأفكار.. قوة في داخلك..
( خطرات متفرقة عن الأفكار )


- صاحب الأفكار المتجددة عليه أن يلاحق تطورها، ويسعى لتدوين ما يستجد منها، ويصنفها ما استطاع،
ستجد أن أفكارك: جزء منها يكمل بعضه الآخر، وجزء يمكن الاستغناء عنه، وجزء يمكن تطويره.
- بعض الأفكار تستحق أن يتم الاحتفاظ بها لفترة أطول حتى تحين الفرصة لأن تصبح واقعاً، والبعض الآخر يستحق أن يكون واقعاً في أسرع وقت، حين تتأخر في التنفيذ فأنت بالفعل قد كتبت تاريخ نهاية الفكرة قبل أن تبدأ !
لماذا؟!
هناظ أشخاص آخرون يعملون كذلك، وهناك عقولٌ أخرى طرأت لها تلك الفكرة، لكنها سبقتك بالتنفيذ ونالت قصب السبق، قد يكون السبق يعني الاحتكار الذي يمنع التعدد ( أي أنه لا يمكن أن يتعدد التطبيق لذات الفكرة بشكل متزامن ).
حين تكون الفكرة تنافسية، فهذا يعني أنك خسرت فكرة لصالح منافس.

- المسارعة لا تعني التسرع، التريث مطلوب لكن ليس من مرادفات التريث: إضاعة الوقت!.

التريث قد يعني:
* دراسة الفكرة من كافة الجوانب.
* الانتظار لبعض الوقت حتى تتبدى بعض الجوانب المنسية، لكن مع انشغال الفِكر بهذه الفكرة، ووجود اهتمام شخصي بها لحين تنفيذها إن كانت تستحق أو إهمالها وإلغاء التفكير بها إن لم تكن كذلك.
* الاستشارة، والاستخارة؛ وهي من أهم أسباب التعجيل في تنفيذ الفكرة مع وجود اتزانٍ في طرحها، إذا توافقت عليها عقول العقلاء، وزودتك بالنصح والملاحظات المفيدة.
* قد يكون من التريث إلغاء الفكرة مع الاحتفاظ بها إذا كان الوقت غير مناسب لطرحها أو العمل بها لأي سبب منطقي كعدم وجود فريق عمل كافٍ أو لعدم قابلية التطبيق لظروف الزمان أو المكان أو البيئة.

- من المهم في الأفكار لكي تكون عملاً على الأرض أن يخطط لما بعد الانطلاق.
الفكرة مجرد نظرة عامة ليس إلا، وربما كانت فكرة صغيرة أشبه بوقود وشرارة الانطلاق فقط، لكن التخطيط المستقبلي لما بعد البدء هو ما يكفل لها - بعد توفيق الله عز وجل - أن تكتمل وتستمر.

- الفكرة قد تكون هي ( الهدف ) ، وقد تكون ( نقطة البدء ) ، وقد تكون إحدى الخطوات الوسطى، التي تحتاج أن تسبقها أفكار أخرى محضرة لها، وأفكار أخرى مكملة.

- الأفكار المجنونة - غير الواقعية - تستحق الاحتفاظ بها، فهي مرحلة تسبق النضج للكثير من الأفكار الواقعية ( الإبداعية ).

تعليقات

تدوينات مميزة

الحياة الجامعية (3) : استذكر بمهارة.. وطوع التقنية لصالحك!

كانت جميلة!

الحياة الجامعية.. همسات على الطريق